استراتيجيات التدريس المتبعة في تدريس التربية الفنية:

 

نظراُ لطبيعة مقرر التربية الفنية بالاعتماد على اسلوب المدونات تطلب ذلك استخدام بعض استراتيجيات التدريس من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها ولذلك سوف يتم استخدام الاستراتيجيات الآتية:

التعليم التعاوني: هي الإجراءات الإرشادية التفاعلية التي تمارسها مجموعة صغيرة من الطلاب فالطلاب يعملون معا لإنهاء بعض المهام الدراسية في مجموعات صغيرة حتى يمكنهم التعلم بمعاونة زملائهم وفيها يكون الطالب مسئول عن ما يقوم به وعن المستوي التعليمي الذي يصل إليه وتجمع استراتيجية التعلم التعاوني بين النمو الفردي للمتعلم وبين النمو الجماعي وتعتمد على عدة أسس أهمها: الاعتماد الإيجابي المتبادل، والمحاسبة الفردية الذاتية، والتفاعل المباشر بين الطلاب، والمهارات التعاونية، وإدارة الجماعة وتنظيمها.

استراتيجية التعلم التكاملي التعاوني: وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الموضوع إلى عدة أجزاء وتقسيم الفصل إلى مجموعات وكل طالب في مجموعة يتناول جزء بالدراسة ثم يجتمع الطلاب الذين يكلفون بنفس الجزء ويتبادلون الخبرات في مجموعات فرعية، وبعد إتقان هذا الجزء يعود كل طالب مرة أخرى إلى مجموعته الأصلية ليعلم أفراد المجموعة هذا الجزء ويشرحه لهم حتى يكتمل الموضوع في صورة شاملة.

استراتيجية التساؤل الذاتي: وهي استراتيجية تقوم على توجيه المتعلم مجموعة من الأسئلة لنفسه أثناء معالجة المعلومات مما يجعله أكثر اندماجاً مع المعلومات التي يتعلمها ويخلق لديه الوعي بعمليات التفكير لبناء علاقات بين أجزاء المادة موضوع الدراسة وبين معلومات الطالب وخبراته ومعتقداته من جانب والموضوعات الدراسية من جانب آخر.

استراتيجية العصف الذهني: العصف الذهني من الاستراتيجيات المهمة التي تهدف إلى تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات والقضايا بطريقة إبداعية من خلال إتاحة الفرصة لهم معا لإنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار بشكل تلقائي وحر ويقوم العصف الذهني على عدة مبادئ أهمها تأجيل الحكم على الأفكار، وإطلاق حرية التفكير، وربط الفكرة بأفكار أخرى ومن مزايا استراتيجية العصف الذهبي أنا سهلة التطبيق واقتصادية وتضمن مشاركة أكبر عدد من الطلاب وتنمي الابداع.

تعليقات

المشاركات الشائعة